معلومات هامة من اجل صورة مضمونة و جميلة
هذه معلومات هامة عن التصوير وتساهم في تطوير مهارة الأخوة المهتمين بالتصوير..
1. اعطي للصورة الزمن الذي تستحق, اي عدم الاستعجال في اخذ الصورة الا عند الضرورة.
2. في كاميرات التمركز اليدوي اجعل تمركز العدسة على افضل ما يكون, اما في حالة التمركز الالي فيتم ذلك عن طريق الضغط اولا على زر التقاط الصورة بنصف قوة التقاط الصورة, ليتم بعد ذلك ضغطه بشكل كامل.
3. اجعل يداك في حالة ثابتة قدر المستطاع, ويفضل قطع النفس لحظة التصوير.
4. انتبه الى طبيعة الانارة المتوفرة من حيث النوع والشدة, واعلم ان وجود مصدر الضوء الى خلف المصور تعطي نتائج مضمونة في الغالب.
5. تجنب التباين العالي في الاضاءة ( اي وجود شمس قوية مع ظلال قوية ) واعلم ان الاضاءة الغير مباشرة للاجسام هي الافضل بشكل عام.
6. تجنب الاستخدام اليدوي للتعرض الضوئي, في بداية المشوار, والذي يتطلب تحديد سرعة حاحب الضوء وفتحة العدسة من قبل المصور. واعتمد على الامكانيات الكبيرة المتوفرة في الكاميرات الحديثة بحيث يمكن استخدام افضلية الفتحة او افضلية السرعة او الحالة الابسط وهي التصوير الالي الكامل ( Auto Mode ).
7. السرعة العالية لحاجب الضوء تتناسب مع الاجسام المتحركة لتجعلها تبدو اكثر ثباتا.
8. يفضل عدم استخدام سرعة اقل من 1/60 وبشكل خاص مع الكاميرات التي تحتوي على مرآة. اقل من ذلك يصبح استخدام الحامل ( الركيزة ) ضرورة.
9. الفتحة الواسعة للعدسة تقلل من عمق الميدان اي تجعل موضوع التصوير فقط يبدو بشكل واضح في حين الخلفية تكون خارج تمركز العدسة لذلك نحتاج الى عمل تمركز جيد. ولهذا السبب يفضل عدم استخدام الفتحة الواسعة مع تصوير اللقطة السريعة.
10. حاول وبشكل دائم استخدام فتحة عدسة متوسطة اي الرقم 5.6 او 8 وهذه المسألة تتعلق بخصائص العدسات بشكل عام.
11. اجعل الموضوع الى يمين مركز العدسة او يساره وهذا ما قد يفضي حيوية اكثر للموضوع, مع مراعاة حجم الجسم قياسا بالمشهد العام.
12. عدم جعل الصورة مزدحمة التفاصيل, اي محاولة التركيز على موضوع واحد. مع مراعاة الشكل الذي يتناسب والموضوع ( اي شكل الصورة حسب الطول افضل ام حسب العرض )
13. استخدام العدسات ذات الطول البؤري الكبير مثل 100 ملم او 200 ملم وكذلك التصوير القريب ( الماكروي ) يتطلبان اختيار سرعة عالية لحاجب الضوء او استخدام الحامل.
14. لا يوجد ما يمنع من استخدام الفلاش في النهار, وقد يصبح استخدامه ضروريا عند تصوير شخص واقف في شمس قوية على سبيل المثال, من اجل تفادي احتمالية ظهور ظلال قوية في الوجة.
15. بالنسبة للتصوير التقليدي ( التصوير باستخدام الافلام ) قد يكون اختيار الافلام ذات الحساسية العالية مثل ASA 200 او ASA 400 افضل من الافلام البطيئة التي تتطلب دقة في التصوير اعلى وبشكل خاص في حالة عدم الرغبة في طباعة الصورة بابعاد كبيرة.
16. عدم تعريض الفلم لحرارة عالية قبل وبعد استخدامة, كما يفضل غسل الفلم باسرع وقت بعد تصويره.
17. استخدام قلنسوة العدسة ( الحلقة البلاستيكية التي تحجب الاضاءة الجانبية ) تعطي نتائج افضل.
18. استخدام المرشحات ليست هي بالحالة الافضل دائما الا بعد التأكد من جودته والخصائص التي يعطيها.
19. يمتلك اللون ايقاع ولحن تستانس العين به فيجب مراعاة وجوده وانسجامه.
20. استخدم دائما الفلم الجيد والمختبر الجيد.
/
\